مكتب بريطاني يظفر بـ “الغنيمة”: 187 مليار لدراسة مشروع المقرّ الجديد للرئاسة

La rédaction
0
سيتمّ انجاز المقر الجديد لرئاسة الجمهورية بالمرادية بأعالي العاصمة، حيث يشرف على عملية الدراسة الخاصّة بالمشروع مكتب الدراسات البريطاني لصاحبته المهندسة العراقية ”زاها حديد”، ويُكلف المشروع مبلغا أكثر من 187 مليار سنتيم، حيث سيتم بناء المقر على مساحة 26308 متر مربع.

حسب العقد الذي حمل صفة ”سري جدا” الموقّع بين رئاسة الجمهورية ومكتب الدراسات المعني، فإنّ المقرّ الجديد سيتمّ انجازه بـ«غابة بولون” بأعالي العاصمة في المرادية، أي بالقرب من المقر الحالي. 

وانطلقت المفاوضات بين الطّرفين، حسب العقد الذي تحوز ”الخبر” على نسخة منه، بتاريخ 2008 إلى غاية نهاية السنة الماضية 2013، وأفضت إلى تكفل مكتب الدراسات الشهير لصاحبته المهندسة المعمارية العراقية ”زاها حديد” بالدراسة الخاصة بالمشروع كاملا، ويرافقها مكتب الدراسات ”دار الهندسة”. وحسب المفاوضات التي جرت في الجزائر العاصمة وفي العاصمة البريطانية لندن، بين العديد من الأطراف على أعلى مستوى، فإنّ تكلفة الدراسة حُددت بـ000 14520 جنيه إسترليني، ما يعادل أكثر من 187 مليار سنتيم. وحسب نص العقد الذي يحتوي على أكثر من 70 صفحة، والذي يشرح بالتفصيل تاريخ المفاوضات التي تضمنت تدخل عدة أطراف في أعلى مستوى هرم الدولة، فإنّ المقر الإداري الجديد لرئاسة الجمهورية سيتم تشييده على مساحة 26308 متر مربع بعدما كانت 18750 متر مربع، ثم رفعها إلى 30650 متر مربع، إلى أن وصلت إلى 26308 متر مربع.

ولقد استقبل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة المهندسة زاها حديد بتاريخ 21 جويلية 2010، وزارت رئيسة مكتب الدراسات البريطاني الجزائر بين 21 إلى 23 جويلية من السنة نفسها من أجل حضور تقديم المشروع، حيث تم التطرق إلى المحاور التقنية للمشروع، وبالخصوص العراقيل الموجودة على مستوى الموقع الذي تم اختياره.
كما قامت خلال نفس الفترة بزيارة مشاريع أخرى، على غرار المسجد الكبير بالمحمدية رفقة وزير الشؤون الدينية، وحصن 23 ومقر المجلس الشعبي الوطني، إضافة إلى مقر قصر الثقافة بحضور وزير الثقافة خليدة تومي. وصادق مجلس الحكومة على المشروع بتاريخ 2 فيفري 2013 بالتراضي بالنسبة للدراسات الهندسية والتقنية لمشروع المركب الإداري لمقر رئاسة للجمهورية.


Enregistrer un commentaire

0Commentaires

Veuillez laisser ici votre commentaire, sinon vous pouvez poster dans notre page facebook: http://www.facebook.com/journal3.net

Enregistrer un commentaire (0)
Vidéos Téléchargements